مشروع تنمية مهارات اللغة العربية
منسق ادارة بني سويف يرحب بكم
مشروع تنمية مهارات اللغة العربية
منسق ادارة بني سويف يرحب بكم
مشروع تنمية مهارات اللغة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مشروع تنمية مهارات اللغة العربية

مشروع تنمية مهارات اللغة العربية للتعليم الفنى ببني سويف
 
الرئيسيةالتسجيلدخولأحدث الصور

 

 تقرير المرحلة الأولى لمشروع تنمية مهارات اللغة العربية لطلاب التعليم الفنى‬

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 28/02/2015
العمر : 34

تقرير المرحلة الأولى لمشروع تنمية مهارات اللغة العربية لطلاب التعليم الفنى‬ Empty
مُساهمةموضوع: تقرير المرحلة الأولى لمشروع تنمية مهارات اللغة العربية لطلاب التعليم الفنى‬   تقرير المرحلة الأولى لمشروع تنمية مهارات اللغة العربية لطلاب التعليم الفنى‬ Icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2015 3:37 pm

محافظة بنى سويف
مديرية التربية والتعليم
توجيه عام اللغة العربية

تقرير المرحلة الأولى لمشروع تنمية مهارات اللغة العربية لطلاب التعليم الفني‬
إحصاء بنتيجة الاختبار التشخيصي القبلي لمحافظات الجمهورية
-تراوحت نسبة الضعف بمهارات اللغة العربية بين الطلاب من (10% الى 44 %) تقريبا من العدد الكلى من طلاب الصفوف الثلاث
–وقد كانت نسبة الطلاب بالتعليم الزراعي على مستوي المديريات اعلى نسبة ضعف حيث وصلت الي (53%) من طلاب التعليم الزراعي بينما اقل نسبة ضعف كانت بين طلاب التعليم التجاري والتي وصلت الي نسبة (24%)
–وجاءت نسبة الضعف بين الطلاب بالصف الثاني بمدارس التعليم الفني بنسبة مرتفعة عن الصف الأول والثالث
وقد تم تحديد المهارات الأكثر احتياج الطلاب لعلاجها
القواعد الاملائية ولاسيما علامات الترقيم، الحروف التي تنطق ولا تكتب، الحروف التي تكتب ولا تنطق، التنوين، الخلط بين ألف الوصل وهمزة القطع
-كتابة التقارير
القراءة الصحيحة المعبرة
الإيجابيات بالمرحلة الأولى من المشروع
1-زيادة نسبة حضور الطلاب لإعجابهم بالأنشطة والتدريبات المعدة بالبرنامج العلاجي واستثارة دافعيتهم للعمل
2-تنوع استخدام التقنيات التعليمية ومشاركة الطلاب في اعدادها
3-اعداد ملف(كراسة) خاص بكل طالب لتسجيل ممارسته وانشطته في كل حصة للقراءة والاملاء كما هو متفق عليه
4-تفاعل أولياء الأمور مع المشروع وتشجيع استمراره لرفع مستوى الطلاب بمادة اللغة العربية ولاسيما ما يؤهلهم من مهارات بعد التخرج من الفهم القرائي والتعبير الكتابي
5-تعاون عدد كبير من مديري التعليم الفني بالمديريات وكذا مديري المديريات
6-الاستفادة من حصص الاحتياطي في تفعيل البرنامج العلاجي بدلا من ضياع تلك الحصص هباء (وقد طبقت هذه التجربة بكفر الشيخ وبورسعيد وسوف تعمم على باقي المديريات)
7-استجابة عدد كبير من المديريات لتكليف مشرف على مادة اللغة العربية بالتعليم الفني (قائم بعمل موجه عام المادة) مما أدى الى دقة المتابعة وتنفيذ كل التعليمات المطلوبة لإحياء الاهتمام بمادة اللغة العربية ومشروعها بالتعليم الفني ووضوح المجهودات من قبل القائمين على المادة بالتعليم الفتى ومشروعها الخاص بطلاب التعليم الفني
8-تنفيذ البرامج التدريبة لمعلمي اللغة العربية بالمديريات على دليل المعلم والبرنامج العلاجي بالمشروع والتي وصلت الى تدريب نسبة 90%من معلمي اللغة العربة في مدارس التعليم الفني                  
السلبيات بالمرحلة الأولى من المشروع
1-عدم استجابة عدد من مديري التعليم الفني ومديري المدارس بالتعليم الفني لتنفيذ التعليمات المرسلة من الإدارة المركزية للتعليم الفني
2-ضعف مستوى بعض معلمي مدارس التعليم الفني واهمالهم في العمل
3-رفض بعض المديريات تكليف مشرف على مادة اللغة العربية للتعليم الفني (قائم بعمل الموجه العام للمادة) لكي يتحمل المسؤولية الكاملة للمادة بالتعليم الفني بدلا من اعتبار متابعة المادة تابعا للتعليم العام مما يعتبرها البعض غير هامة في متابعتهم
المقترحات المطلوب الموافقة عليها في المرحلة القادمة
1-تحديد اجتماع لمدة يوم واحد يضم مديري التعليم الفني ومديري المدارس لدفعهم لتقدير المشروع وتنفيذ التعليمات التي تؤكد ضرورة فاعليتهم مع مسئولي المشروع بالمديريات ومناشدتهم التعاون الكامل دون وضع العراقيل التي تؤخر تنفيذ الخطوات المطلوبة
-2الاستمرار في عقد البرامج التدريبة بالمديريات لتدريب جميع معلمي اللغة العربية بالتعليم الفني
3-رصد ميزانية للمشروع بالمديريات للقدرة على توفير المطبوعات الازمة للمشروع من (اختبارات ومادة علمية) في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2014م2015م
4-الإعلان عن اختيار أفضل منسق عام للمشروع وأفضل فريق عمل للمشروع بالمديريات (حيث يتم الاختيار وتقديم شهادات تقدير لهم في الفترة الحالية ويكرر الاختبار مع انتهاء المرحلة الثانية) لدفع الجميع للعمل والاجتهاد وتحفيزهم على الاستمرار بالمشروع
5-الإعلان عن مسابقة أفضل مديرية تم بها علاج ضعف طلابها ونجاحهم في تطبيق البرنامج العلاجي في مادة اللغة العربية لطلاب التعليم الفني وذلك من خلال عقد مقارنة بين الضعف قبل وبعد تطبيق البرنامج العلاجي
6–المتابعة الميدانية للمشروع من اللجنة الأساسية والتأكد من مستوى الطلاب اثناء اليوم الدراسي وحصص اللغة العربية
                                            والله الموفق
من اعداد منسق إدارة بنى سويف
طه شحاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mharat.arabepro.com
 
تقرير المرحلة الأولى لمشروع تنمية مهارات اللغة العربية لطلاب التعليم الفنى‬
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» lpمحاضرات في تنمية مهارات اللغة العربية
» التعريف بمشروع تنمية مهارات اللغة العربية للتعليم الفني
» اللغة العربية للصف الثانى الثانوى الفنى
» مهارات عرض الدرس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشروع تنمية مهارات اللغة العربية :: مشروع تنمية مهارات القراءة والكتابة-
انتقل الى: