مشروع تنمية مهارات اللغة العربية
منسق ادارة بني سويف يرحب بكم
مشروع تنمية مهارات اللغة العربية
منسق ادارة بني سويف يرحب بكم
مشروع تنمية مهارات اللغة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مشروع تنمية مهارات اللغة العربية

مشروع تنمية مهارات اللغة العربية للتعليم الفنى ببني سويف
 
الرئيسيةالتسجيلدخولأحدث الصور

 

 lpمحاضرات في تنمية مهارات اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 28/02/2015
العمر : 34

lpمحاضرات في تنمية مهارات اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: lpمحاضرات في تنمية مهارات اللغة العربية   lpمحاضرات في تنمية مهارات اللغة العربية Icon_minitimeالثلاثاء مارس 03, 2015 3:42 pm

[right]محاضرات في مهارات اللغة العربية

من اعداد /أ/ احمد نشأت المنسق العام لمحافظة بنى سويف تحت اشراف الاستاذ/ محمد شحاته الموجه العام للتعليم الفني

(تحتوي علي (تعريف المنظومة التعليمية – تنمية مهارات اللغة العربية –سيكولوجية التعلم والتعليم  -  عمليات التعلم – استراتيجيات تدريس القراءة والكتابة--- ادارة الوقت—الادارة الفعالة )    


المنظومة
مفهوم المنظومة :
هي عبارة عن مجموعة من المكونات (البيئية –الصحية- الاجتماعية الاقتصادية -السياسية) تترابط ببعضها ببعض بشكل عنكبوتي تتفاعل فتتأثر وتؤثر فى بعضها البعض مثل جسم الانسان مكون من الاجهزة(روحي – نفسى - هضمي – عصبي - عضلي - عظمي) لكل جهاز وظيفة التي تؤثر ويتأثر باقي الاجهزة بها  
مكونات المنظومة
مدخلات ______عمليات______ مخرجات
المدخلات
المدخلات المادية الانسانية البشرية للأفراد ( رغباتهم – خبراتهم – اتجاهاتهم – سلوكياتهم )    المعنوية: (الظروف المحيطة – القيم – العادات)
العمليات
هي الطرق والاساليب التي يمكن بها تحويل المدخل الي منتج او هي استيعاب المدخلات واستخدامها الاستخدام الامثل
المخرجات
هي عبارة عن المنتج المنشود  تحقيقه (انسانيا – ماديا – معنويا )
التغذية الراجعة
وهي عبارة عن معلومات راجعة كدليل على مواطن القوة والضعف في المنظومة التربوية وفي ضوئها يمكن المعالجة والتطوير
مدخلات المنظومة المدرسية
(المناهج الدراسية – الطلاب-  المعلمون – الموارد البشرية – الموارد المالية – الادارة التعليمية – تكنولوجيا العليم)
اولا الطلاب :- ينقل اليهم المحتوي المنهجي وهى عبارة عن خبرات عقلية تحدث في حياتهم تغيرات مرغوب فيها
ثانيا المعلم: يقوم بإكساب الطلاب المعارف والمهارات والقيم اللازمة لهم كأفراد وأعضاء المجتمع
ثالثا :الموارد المالية: فهي التي توفر الجانب الاهم الازم  للنظام التعليمي كالمستلزمات المطلوبة( أجهزة – صيانة  - رواتب .......)
رابعا الادارة وهي تعتبر من اهم مدخلات المنظومة التعليمية  فينبغي ان تكون ادارة واعية لديها مؤهلات قيادية وعلمية وتربوية عالية كما انها لابد ان تكون علي وعي بالأساليب الادارية لتقوم بالتوجيه والاشراف والتنسيق
خامسا تكنولوجيا التعليم وهي عبارة عن تخطيط وتنفيذ وتقييم واستخدام مزيج من مصادر البشرية وغير البشرية
سادسا المناهج الدراسية: وهي عبارة عن محتوي منهجي وانشطة وخبرات تربوية صفية وغير صفية
تنمية مهارات اللغة العربية
المهارة: هي الاداء السهل القائم على الفهم لما يتعلمه الانسان مع توفير الوقت والجهد والتكاليف
المهارة: هي اداء الفرد للعمل المطلوب منه في اسرع وقت وعلي اعلي مستوي من الاتقان وباقل تكلفة
المهارة: هي تحويل الواقع الي ما هو مأمول باستخدام اقل للإمكانيات المتاحة(ذهنية-عقلية-جسدية-عضلية
المهارة: هي القدرة على تحويل ما هو واقع الي ما هو مأمول
المهارة: هي الوصول بالكلمة الي الشكل الامثل لإحداث تأثير منشود
المهارة:  هي حرفة فطرية تنمو عن طريق التمرين والتدريب
المهارة: هي احداث انسجام بين اللفظ والفعل عن طريق الطرح
المهارة :هي التأثير في الاخر بالكلمة او العبارة او الجملة
المهارة : عبقرية وابداع
وظائف المعلم الماهر
1- يقوم المعلم بتنمية المهارات المعرفية لدى طلابه
2- تنمية مهارة ميول الطلاب
3- تنمية مهارة الربط بين النظرية والتطبيق
4- تنمية مهارة الاتصال بين المعلم والمتعلم
5- تنمية مهارة التخطيط لدى الطلاب
6- تنمية القيم والاتجاهات المرغوب فيها
7- تنمية مهارة العمل في فريق لدى الطلاب
8- تنمية مهارة استثمار الوقت
طرق تحقيق المهارة اللغوية
اولا: التواصل
ثانيا :التحدث
ثالثا :الانصات
رابعا :التعايش
خامسا :طرح الاسئلة للمناقشة
سادسا :ابداء الرأي
سابعا: التعرف علي مواطن الضعف ومعالجتها
ثامنا: التعرف علي مواطن القوة وانمائها
تاسعا: الاطلاع وزيادة الحصيلة اللغوية
عاشرا :المراجعة والتكرار والاطلاع
التواصل
ما اجمل ان تسود علاقات التواصل والتآلف والتعايش بين الافراد والجماعات فبالحب والتواصل والتعايش تبني وتتقدم الشعوب وبالبغض والتناحر والتنافر والهجر تتخلف المجتمعات وتنشب الحروب
مهارات التواصل
اولا: الاصغاء.....(حسن الاستماع)
ان للتواصل مهارات عديدة تكتسب بالمران ومن هذه المهارات الاصغاء ويتأتى ذلك بالتدريب المتواصل
ومقاومة النفس فالنفس تميل الي التحدث اكثر منها الي الاصغاء وتكاد تمله كلما طال
ثانيا: طرح الاسئلة  :يكشف لنا ما نجهله ويضع حاله من الفهم المتبادل بينك وبين الاخريين
ثالثا: القدرة علي ابداء الرأي والتعبير عن الذات
انوع التواصل
لفظي                                               غير لفظي
لفظي: وهو القدرة علي التعامل مع الاخرين كما تحب ان يعاملك الاخر ومن اشكاله السلام – الثناء علي اقوالهم وافعالهم دون رياء والتواضع لهم ومشاركتهم افراحهم واحزانهم واشعارهم بأهميتهم وتقدير مشاعرهم ومن اجل ذلك ما قيل عن التواصل بانه عبقرية الانسان وذكاؤه في قدرته على ايجاد قنوات للتواصل مع الاخرين

سيكولوجية التعليم
تعريف التعليم:  هو عملية مركبة لتجهيز المعلومات                                    
بمعنى آخر التعليم هو: تجهيز المعلومات من المعارف والاحداث التي تقع او مواقف الحياة المختلفة ثم توصيل هذه المعلومات الى المتعلم في صورة المعارف المتاحة من المصادر حتى يمكن ان نحصل على مخرجات وهي ما يجب الوصول اليه بعد الانتهاء من عملية التعلم      
عمليات التعلم
التشفير                                   التخزين                               الاسترجاع
التشفير :هي تحويل المعلومة الحسية الي تمثيلية عقلية مثال (العنوان ــــ تاريخ الميلاد ......وغيرها)
التخزين :استبقاء المعلومة والاحتفاظ بها(الذاكرة قصيرة المدى  ــالذاكرة طويلة المدى)
الاسترجاع :وهي استدعاء المعلومة من الذاكرة
انواع التعلم
معرفي                                                                                    وجداني
معرفي: ويشمل(معارف –حقائق-نظريات- تفكير- فهم-انتباه- تذكر...............)
وجداني :ويشمل(اتجاهات- قيم- معتقدات – انفعالات – نظام – تعاون – قبول – رفض .......)  
اهمية دراسة التعلم الفعال
استراتيجية التعليم والتعلم
عبارة عن تصور مستقبلي يشترك فيه كل المعنيين بالعملية التعليمية لدراسة البيئة الداخلية والخارجية للمدخل التعليمي والتعرف علي نقاط القوة المتوافرة والضعف ووضع بدائل استراتيجية لتحقيق اهداف العملية التعليمية والانتقال من الوضع الحالي الي وضع افضل في المستقبل
المميزات
 الفهم الصحيح للمؤثرات التربوية في البيئة من جوانبها المختلفة
 عمل فريق معاون للمساهمة والتعاون للوصول الي طريق يعود على اخراج العملية التعليمية في صورة منتج جيد
 وضع قواعد للعمل واضحة للاستفادة من الوقت المتاح الاستفادة المثلي
 التعاون على وضع اهداف واضحة تعطى مردود جيد
 التعرف علي الجوانب السلبية والايجابية واكتشاف اهم مؤثر
 محاولة تلاقي الآراء وتفعيل القواعد العامة
الوقت وادارة الوقت
الوقت هو اهم عنصر ثمين لأي انسان في العالم لكونه غير قابل للزيادة او الشراء او التخزين فهو رأس مال حقيقي للإنسان يجب ان يحسن استثماره
الادارة : هي مجموعة من العمليات لحسن استغلال الوقت المتاح لتحقيق النتائج المأمولة والمرجوة
ادارة الوقت: هي مجموعة الانشطة التي يقوم بها الفرد خلال فترة زمنية محددة لهدف استثمار الوقت المتاح للوصول الي الاهداف المنشودة(هي الاستخدام الامثل للموارد المتاحة)
مهارة ادارة الوقت: هي قدرة الشخص علي استخدام الوقت الاستخدام الامثل لإنفاذ المهام الموكلة له بسرعة ودقة
الهدف من ادارة الوقت: هو ان نجعل من حياتنا الوظيفية والخاصة اكثر متعة واثارة
مهارات الادارة الفعالة
تعريف علم الادارة : فرد يملك المعرفة الوظيفية لما يمكن القيام به
او هي فرد يملك المعرفة الدقيقة لما يمكن القيام به في فترة زمنية محددة بالإمكانيات المتاحة
متطلبات الادارة :
• تخطيط مبني علي الفهم والمعرفة
• تنفيذ المهام والتعاون لإنجاز العمل
• توجيه وتنسيق ورقابة الافراد
هذا يعني بانها عملية مستمرة تعمل على استغلال الموارد المتاحة الاستغلال الامثل عن طريق التخطيط والمرونة
عناصر الادارة
• فريق يدير لديه مهرة وحرفية
• فريق يدار لديه الرغبة                                                                                                                                                                                       تطبيق على كيفية تنمية مهارات اللغة العربية من خلال المقرر الدراسى

التواصل الإنساني
اولا القراءة :
1. الفكرة الاساسية الرئيسة للنص المقروء
2. ما ينتم وما لا ينتمى للموضوع
3. المعنى الضمنى لما يقرأ
4. استخدام السياق لفهم معانى الكلمات الجديدة
5. يستنتج بعض المعلومات الواردة بالنص المقروء
ثانيا التقويم:
س1:اذكر الفكرة الرئيسة للموضوع ؟
س2:اي من الافكار التالية لم ترد بالنص:
1) التواصل بين الناس ضرورة حياتية
2) الانسان كائن اجتماعي بالفطرة
3) كيفية التواصل بين ذوي الاحتياجات الخاصة
4) اهمية تعبيرات الوجه في التواصل الانساني
س3 :تبسمك في وجه اخيك صدقة .اشرح في ضوء فهمك للموضوع ؟
س4: لخص الموضوع فيما لايزيد عن عشرة اسطر ؟
التخطيط الاستراتيجي
مفهوم التخطيط الاستراتيجي
عبارة عن تصور مستقبلي يهتم بدراسة البيئة الداخلية و الخارجية وتحليلها والتعرف علي نقاط القوة المتوفرة لدي المحفل التعليمي وكذلك نقاط الضعف ووضع البدائل لتحقيق الاهداف والانتقال من الوضع الحالي الي وضع افضل في المستقبل
مميزات التخطيط الاستراتيجي
1) الفهم الصحيح للمؤثرات التربوية في البيئة من جوانبها المختلفة
2) عمل فريق عمل معاون للمساهمة والتعاون للوصول الي القرار السليم لإخراج العملية التعليمية في صورة منتج جيد
3) وضع قواعد للعمل واضحة مقنعة للاستفادة من الوقت المتاح الاستفادة المثلي
4) التعاون في وضع اهداف واضحة تعطي مردود جيد
5) التعرف علي الجوانب السلبية والايجابية واكتشاف اهم المؤثرات
6) قياس الاداء ومحاولة تلاقي الايجابيات وتفادي السلبيات
7) تفعيل القواعد العامة
مع اطيب تمنياتي بالتوفيق
/أ/ احمد نشأت المنسق العام لمحافظة بني سويف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mharat.arabepro.com
 
lpمحاضرات في تنمية مهارات اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعريف بمشروع تنمية مهارات اللغة العربية للتعليم الفني
» تقرير المرحلة الأولى لمشروع تنمية مهارات اللغة العربية لطلاب التعليم الفنى‬
» اللغة العربية للصف الثانى الثانوى الفنى
» مهارات عرض الدرس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مشروع تنمية مهارات اللغة العربية :: مشروع تنمية مهارات القراءة والكتابة-
انتقل الى: